شائعة: ابل ستطلق ايفون زهيد الثمن خلال سبتمبر المقبل

تتردد حاليا على شبكة الانترنت ثلاث شائعات قوية تتعلق بشركة ابل اولها شائعة حول جهاز تلفزيون ابل والثانية تتعلق بساعة iWatch بينما الشائعة الثالثة تتحدث عن اطلاق جهاز ايفون بسعر زهيد.


والمثير للابتسامة في هذه الشائعات انها تتردد منذ سنوات دون ان تتحقق. ولكن اذا استفسرنا عن هذه الشائعات في شركة Piper Jaffray الامريكية للاستثمارات، حول الشائعة المتعلقة بطرح جهاز ايفون زهيد الثمن، فإنها ستؤكد لنا انها ستتحقق هذا العام. فقد اصدرت شركة الاستثمارات المذكورة تقريرها لهذا العام وذكرت ان من بين الاجهزة المتوقع ظهورها هو جهاز الايفون زهيد الثمن وتحديدا في سبتمبر من العام 2013 الجاري.
ونقل عن احد المسئولين في شركة Piper Jaffray انه يقول: نحن نعتقد ان جهازا من سلسلة الايفون بسعر زهيد سيسهم بصورة ايجابية لإنعاش أسهم شركة ابل لسببين: الاول انه رغم سعر الجهاز المنخفض إلا انه سيزيد من ارباح الشركة في قطاع متوسطي وقليلي الدخل، وهذه الارباح تقدر بـ 135 مليون دولار لعام 2013 والثاني: ان المستثمرين اعتادوا على شراء اسهم ابل قبيل اطلاق كل جهاز جديد.
وبالطبع فإن اطلاق جهاز ايفون رخيص سينعش اسهم شركة ابل كما يفعل هذا اطلاق أي جهاز جديد، رغم ان ابل اعلنت اكثر من مرة انها تهتم بالأجهزة الجديدة ولا تعير أي اهتمام للارباح.
وتقول شركة Piper Jaffray انه لو نظرنا الى اسواق الهواتف الذكية في كل من انجلترا وألمانيا وفرنسا والصين والبرازيل فإننا سنلاحظ ان ارخص اجهزة الهواتف التي طرحتها ابل هناك هو جهاز الايفون 4 الذي لا يزال يباع في هذه الاسواق، وسعره يعادل حاليا 133% من اسعار نفس الفئة من هذه الهواتف من بقية الشركات. ولذا يمكن التأكيد ان ابل ليست صاحبة اكبر حصة من مبيعات الاجهزة الرخيصة في العالم . ومن اجل تصحيح هذا يؤمن المحللون بأن ابل ستطلق جهاز ايفون زهيد الثمن خلال النصف الثاني من السنة الجارية.
ودون ان يكون المرء مختصا بشؤون ابل، فإن اطلاق جهاز رخيص من شأنه ان يزيد من انتشار اجهزة الشركة واقتطاع حصة اكبر لها في سوق الاجهزة الذكية وقد تجتاح اسواقا لم يكن لها فيها موضع قدم من قبل كأسواق الدول الفقيرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق